التحضير لامتحان الايلتس في 10 خطوات

0
3707
التحضير لامتحان الايلتس
التحضير لامتحان الايلتس

التحضير لامتحان الايلتس و النجاح فيه أصبح الآن هو شرط أساسي للعمل في مؤسسات عريقة، وأيضاً اجتيازه شرط من شروط الهجرة أو حتى السفر للعمل في البلاد التي تتحدث باللغة الإنجليزية كلغة رسمية، فهو اختبار مقبول ومعترف به من مؤسسات تعليمية مرموقة على مستوى العالم، هذا الاختبار يوصف بأنه السهل الممتنع، فهو ليس بالصعوبة التي تجعل من الصعب اجتيازه كما أنه ليس بالسهل النجاح فيه والحصول على درجات معينة لمجرد معرفتك وتحدثك باللغة، حيث أنه يعتبر مقياس لمدى اتقانك للغة الإنجليزية من جميع جوانبها، القراءة والكتابة والتحدث والاستماع. في هذه المقاله سنوضح آلية التحضير لامتحان الايلتس .

لذلك كان لزاماً على من يريد حضور هذا الاختبار والحصول على درجات النجاح فيه أن يقوم ببعض التحضيرات والترتيبات التي تجعله قادراً على الدخول بكل ثقة لاجتياز الاختبار، والحصول على درجات مناسبة فيه تتعدى ال 7 درجات وهي تعتبر درجة النجاح المقبولة في معظم المؤسسات والبلدان التي تشترط وجود اختبار الأيلتس كأحد الأوراق المهمة للالتحاق بها.

التحضير لامتحان الايلتس
التحضير لامتحان الايلتس

التحضير لامتحان الايلتس بشكل اساسي

أولاً: يجب عليك أن تقرأ جيداً عن هذا الاختبار، وتطلع على تجارب من قاموا في إجتيازه سابقاً، حتى تتعرف على الأجزاء التي يجب أن تركز عليها أثناء التحضيرات.

ثانياً: الإستعانة بالكتب والمراجع والصوتيات التي يمكنها مساعدتك في تنمية مهارات اللغة الأربعة وهي الإستماع، القراءة، الكتابة، التحدث.

ثالثاً: الإطلاع على النماذج المطروحة على شبكة الإنترنت لاختبار الأيلتس ولكن من مصادر موثوقة ومواقع تتبع المؤسسات التي تشرف على تقييم الاختبار.

وحتى تتعرف أكثر على أجزاء اختبار الأيلتس، سنعرض لك طريقة الأسئلة في النماذج الأربعة للاختبار، ولكن يجب أن نوضح أن هناك نوعين من اختبار الأيلتس وهما: –

  • الأيلتس الأكاديمي “IELTS Academic” وهو الذي يجتازه الطلاب الذين يسعون للإلتحاق بالمؤسسات التعليمية التي تتطلب إجتياز اختبار الأيلتس كأحد شروط الالتحاق بها.
  • الأيلتس العام ” IELTS General training ” وهو الذي يجتازه أي شخص يريد السفر للبلاد التي تطلب اختبار الأيلتس للسفر إليها أو الهجرة أو حتى العمل بها.

ولكن يجب عليك معرفة أن النوعيين لهما نفس النظام في طريقة التقييم وتوزيع الدرجات، ولكن يختلفان على حسب من يقوم بإجتياز الاختبار.

تفاصيل عن نموذج اختبار الأيلتس الأكاديمي “ILETS Academic

كما ذكرنا من قبل أن هذا النوع من الاختبار يتم تقديمه للطلاب الذين يطمحون للإلتحاق بمؤسسات تعليمية عالمية، أو حتى لأولئك الذين تتطلب البيئة المحيطة بهم على أن يكونوا على درجة عالية من إجادة اللغة.

أما عن أجزاء هذا الاختبار فهي كالآتي: –

أولاً: الجزء الخاص بالإستماع -التحضير لامتحان الايلتس

تقوم في هذا الجزء بالإستماع لأربعة محادثات وتتسلم ورقة تعرف ب “Answer Sheet”، يتاح لك نصف ساعة للإجابة عن الأسئلة الموجودة في هذه الورقة طبقاً للمحادثات التي استمعت إليها.

ثانياً: الجزء الخاص بالقراءة -التحضير لامتحان الايلتس

هذا الجزء مدته ساعة، وتقوم بالإجابة عن أسئلة تتعلق بثلاثة قطع طويلة، تم إقتباسها من كتب عامة ومجلات حتى لا تكون الكلمات المحتوية عليها تخص أشخاص بعينهم على حسب تخصصهم.

ثالثاً: الجزء الخاص بالكتابة -التحضير لامتحان الايلتس

وهو عبارة عن سؤالين، الأول يطلب منك فيها تلخيص أو وصف لرسمة موجودة أو شكل توضيحي، ومطلوب منك شرحها بشكل مختصر فيما لا يقل عن مائة وخمسين كلمة.

أما السؤال الثاني يطلب منك كتابة مقالة عن موضوع يتم تحديده بشرط ألا تقل عدد كلمات المقال عن مئتين وخمسين كلمة.

وهذا الجزء مدته ساعة كاملة (ستون دقيقة).

رابعاً: الجزء الخاص بالتحدث -التحضير لامتحان الايلتس

هذا الجزء يعتبر مختلف عن باقي الأجزاء، حيث أنه يتم إجراء مقابلة مع أحد الممتحنين وجهاً لوجه، والذي يقوم فيها بطرح بعض الأسئلة عليك في أي موضوع يحبذه هو وعليك الإجابة عن هذه الأسئلة حتى يتم قياس مهارتك في التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، تتم هذه المقابلة في مدة أقصاها أربعة عشر دقيقة وأدناها إحدى عشر دقيقة.

من هذا الشرح التفصيلي يمكننا وضع خطة مرتبة حتى تتمكن عزيزي القارئ من إجتياز اختبار الأيلتس بدرجة تجعلك مقبول في أي جهة تود الإلتحاق بها أو إليها.

التحضير لامتحان الايلتس
التحضير لامتحان الايلتس

خطوات عملية يمكن تطبيقها من أجل التحضير لامتحان الايلتس

بعد التعرف على أجزاء وأقسام اختبار الأيلتس، يمكنك القيام ببعض الخطوات العملية والتي سوف تساعدك كثيراً في أثناء التحضير للاختبار، كما أنها ستؤهلك للحصول على درجة مقبولة فيه، سنعرضها لك في صورة نقاط مختصرة.

  • أقرأ كثيراً عن الاختبار وعن الموضوعات التي يتناولها في كل قسم فيه، وذلك من خلال التواصل مع من إجتاز الاختبار سابقاً وحصل على درجة عالية فيه.
  • حاول ممارسة اللغة لديك بصورة يومية مع أقربائك أو أحد أصدقائك، حتى ولو تخصص ساعة واحدة في اليوم للتحدث في أي موضوع عام باللغة الإنجليزية حتى تُحسن مهارة التحدث.
  • استمع لأغاني باللغة الإنجليزية مع التعرف على معناها في البداية حتى تتيح لك فرصة تحسين مهارة الاستماع، بالإضافة لأفلام مترجمة ومسلسلات.
  • قم باختبار مستواك في اللغة بصورة دائمة من خلال اختبارات تحديد المستوى، سواء من خلال شبكة الانترنت أو من خلال مراكز معتمدة لتعليم اللغة الموجودة في بلدك.
  • التحق بإحدى فروع المؤسسات التعليمية المعروفة في بلدك مثل المعهد البريطاني أو ما شابه وتعرف على أحدث الدورات التدريبية التي تخص اللغة الإنجليزية، والتي من الممكن أن تمهد لك الطريق في استعداداتك لإجتياز اختبار الأيلتس.
  • كن دائماً على تواصل مع كل ما هو جديد في المجلات العالمية وكذلك الصحف الورقية والإلكترونية، واقرأ جيداً ما بداخلها من موضوعات عامة مما يساعدك على زيادة محصلتك اللغوية من كلمات وأيضاً سوف يؤثر ذلك على أسلوب كتابتك فيما بعد أثناء الاختبار.
  • سيساعدك كثيراً الإستماع للمحطات الإذاعية الناطقة باللغة الإنجليزية، فسوف تتعرف على الحياة الإجتماعية لدى الكثير من المتحدثين باللغة الإنجليزية، كذلك سوف يتحسن دائماً أدائك في التحدث باللغة حيث أنك استمعت إليها من المتحدث الأصلي لها.
  • هناك طريقة مجدية جداً لتنمية مهارة الكتابة لديك، والتي ستحتاج فيها فقط لتوافر شبكة انترنت لديك فقط، ثم ابحث عن المواقع التي تقوم بتقييم كتابتك من خلال ممارسين أصليين للغة وخبراء فيها. تقدم هذه المواقع خدمة مدفوعة تقوم من خلالها بكتابة موضوع معين ويقوم المسؤولون عن التقييم في الموقع بمراسلتك لكي يطلعوك على رأيهم في أداءك في الكتابة وأيضاً تصحيح ما بها من أخطاء.
  • هناك أيضاً مواقع من شأنها اختبار قراءتك للغة الإنجليزية بعضها مدفوع والبعض الآخر مجاني، وتقوم فكرتها على تسجيلك لقطعة يتم عرضها لك خلال الموقع، وتقوم بتسجيلها بصوتك مقروءة، ثم يقوم فريق العمل المختص في الموقع بتقييم قراءتك وتوجيهك لإرشادات تفيدك في تطوير قرائتك للغة، بالتأكيد سوف يسألك هذا كثيراً في تنمية القراءة للغة الإنجليزية.
  • اجعلها عادة يومية لك بأن تقوم بحل ورقة بها مجموعة من الأسئلة العشوائية سواء التي تخص القواعد النحوية أو الكلمات الإنجليزية أو الترجمة وكذلك الأسئلة التي تختبر مهارات اللغة.

عزيزي القارئ إذا اتبعت هذه الخطوات السابقة بانتظام فحتماً ستكون قادراً على إجتياز اختبار الأيلتس بكل جدارة، كما يمكنك الإستعانة بالدورات التدريبية الخاصة باللغة الإنجليزية الموجودة على الرابط التالي

https://bradford-jo.com/english-programs

https://www.britishcouncil.org.eg/english/courses-adults/ielts-preparation

https://learnenglish100.com/grammar/