مجالات تخصّص إدارة مستشفيات وسجلات طبّية

0
6137
إدارة مستشفيات
إدارة مستشفيات وسجلات طبية

تخصّص إدارة مستشفيات وسجلات طبّية يُعد من أنجح التخصّصات وأكثرها طلباً بسوق العمل، حيث تحتاج المستشفيات ودور الرعاية الصحية لأصحاب الخبرة والمهارة، والمتخصّصين في إدارة المستشفيات والهيئات الطبّية، والذين يمكنكهم معالجة الأوضاع المعقّدة بشكل سلس وبأسلوب إحترافي مهني، وبناءًا على ذلك يقع على عاتق أصحاب تخصّصات إدارة الهيئات الطبّية والرعاية الصحية العملية الإدارية والقيادة المتمرّسة.

تخصّص إدارة مستشفيات وسجلات طبّية:

إدارة مستشفيات
إدارة مستشفيات

وتعد المناصب والوظائف التي يشغلها تخصّص إدارة مستشفيات وسجلات طبّية من أهم الوظائف في العملية الإدارية، والتي تبدأ من مناصب رؤساء الأقسام بأماكن الرعاية الصحية، وذلك بالإضافة للإهتمام بالوثائق والسجلات الطبّية، ومن ثم عملية التنظيم الإداري والإشراف على الموظفين؛ لضمان سير الأعمال وفقاً للمعايير المخصصة لكل الهيئات الصحية، وتتدرج المناصب وصولاً لإدارة المستشفيات بشكل كامل، وتنظيم العملية الإدارية للبنية التحتية بأماكن الرعاية الصحية والمراكز الطبية.

مع تغير متطلبات السجلات الطبية ، من المهم للممارسات الطبية والمستشفيات ومرافق التمريض الماهرة ومرافق الرعاية طويلة الأجل أن يكون لديها نظام لإدارة السجلات الطبية في مكانه يشمل أتمتة وحفظ السجلات وتخزينها ونشرها. يعمل النظام على تحسين موقع التسجيل والتتبع ، حتى بالنسبة للسجلات التي لا يستخدمها الأشخاص بشكل متكرر. يمكنه أيضًا الحفاظ على المعلومات التاريخية والحيوية حول منشأة طبية في حالة وقوع كارثة أو متطلب قانوني.

يمكن لنظام إدارة السجلات او إدارة مستشفيات أيضًا تسهيل نقل المعلومات أو نشرها بين المكاتب – يمكن لكل من المرضى والأطباء الوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب دون تكرار الجهود. يمكن القول أن هذا النوع من الرؤية يمكن أن يزيد من سلامة المريض ، ويقلل من الأخطاء ، ويزيد من الثقة في خطة العلاج. من ناحية الإنتاجية ، قد تعالج إدارة السجلات الطبية مخاطر التقاضي ، وانخفاض تكاليف التشغيل (بسبب انخفاض احتياجات التخزين المادية) ، وتعزيز إنتاجية الموظفين ، وتنقلهم ، وكفاءتهم.

حيث يهتم تخصّص إدارة المستشفيات والسجلات الطبّية بتجهيز الشخص للعمليات الإشرافية الإدارية ومراقبة الأنظمة، وقياس مدى فاعلية الخطط الموضوعة مسبقاً، بالإضافة لتحديد أفضل الإستراتيجيات الفعلية لتنظيم الأعمال والتنسيق بين المهام؛ بهدف تحقيق الإنسجام بين الإدارات المختلفة داخل المنظومة الصحية، والتأكد من العمل وفقاً للمعايير واللوائح، ووفقاً لما يتوافق مع رؤية المؤسسة، ونهجها في الوصول إلى أهدافها المنشودة.

إدارة مستشفيات
إدارة مستشفيات

أهداف تخصّص إدارة مستشفيات وسجلات طبّية:

  • الإهتمام بالجانب المعرفي للشخص فيما يتعلق بالمصطلحات الطبّية، وكيفية الإهتمام بالوثائق والسجلات الطبّية، بالإضافة لأفضل أساليب الإدارة الخاصة بالمستشفيات ودور الرعاية الصحية.
  • تنمية مهارات التعامل والتواصل مع الآخرين بشكل يتلائم مع إحتياجات المراكز الصحية ودور الرعاية والمستشفيات.
  • تقديم مساعدين إداريين على قدر عالي من الكفاءة في الآداء، والمستوى الإحترافي فيما يخص المسئوليات الإدارية.
  • تدريب الشخص على إستخدام أحدث الوسائل والأجهزة والمعدات الطبّية بشكل يتناسب مع العمل في السجلات الطبّية.
  • الإهتمام بالوثائق والسجلات الطبّية التي تخص كل ما يتعلق بعمليات الإدارة، والتنفيذ داخل محيط الكيان المختص بالرعاية الصحية من دور الرعاية والمستشفيات.
  • الإهتمام بالمسائل المتعلقة بالجودة، بالإضافة للتنسيق بين الإدارات المختلفة داخل دور الرعاية، وعليه المشاركة في اللجان الإجتماعية والندوات المختلفة، وتوفير الدورات التدريبية للعاملين بالمركز الطبّي.
  • الإهتمام بحفظ وأرشفة السجلات الطبّية، وما تتضمنه العملية من فرز السجلات، والتدقيق في مراقبة جميع السجلات بشكل يضمن الدقة والجودة في الإحتفاظ بكافة التفاصيل.
  • تقديم مساعدين إداريين على قدر عالي من المسئولية والكفاءة، والمستوى الإحترافي المهني في التعامل مع السجلات والوثائق الطبّية، بقدر من النظامية وبإستخدام الترتيب الصحيح، مع الحفاظ على السرية التامة للوثائق والسجلات.
  • ولذلك يُعد تخصّص إدارة المستشفيات والسجلات الطبّية من أفضل التخصصات وأهمها في الحفاظ على النظام الإداري التابع لمعايير الجودة الممتازة.

المهام الوظيفية لأصحاب تخصّص إدارة مستشفيات وسجلات طبّية:

إدارة مستشفيات
إدارة مستشفيات

المدير الإداري بالمستشفى:

  • وهو يقوم بعملية القيادة والإدارة والإشراف على جميع الأقسام والإدارات الأخرى بالمستشفى.
  • والتأكد من سير العمل بالمستشفى ودور الرعاية الصحية، وفقاً للوائح والقوانين التي تنص عليها سياسات الهيئة.
  • وعليه وضع الخطط التي يتم من خلالها الوصول لأعلى معايير للجودة، وفقاً لمنظمات الصحة المحلية والعالمية.
  • تنسيق العملية الإدارية والتنفيذية وفقاً لما يتلائم مع الميزانية المحددة للهيئة الطبّية التابع لها.
  • تحديد الإستراتيجيات والتكتيك المتبّع بما يتناسب مع طبّيعة العمل.
  • العمل على حل المشكلات، وإجتياز العقبات بنجاح ومهارة، بالإضافة لمراجعة السجلات الطبّية والوثائق بشكل يضمن الدقة في آداء العاملين.
إدارة مستشفيات
إدارة مستشفيات

كاتب التسجيل:

  • يتمحور عمله ومهامه حول الإهتمام بالسجلات الطبّية، بدءاً من المرضى ووصولاً للعاملين بالمركز الطبّي.
  • وعليه فهو يقوم بعمل سجل طبّي للمرضى الموجودين، بالإضافة لإستقبالهم وتوجيههم لمكان العيادة.
  • كما يسهم بشكل كبير في الحفاظ على اللوائح والتعليمات، والتأكد من سير الإجراءات وفقاً لذلك، فهو يحافظ على إتّباع معايير الجودة في جميع الإجراءات المتّخذة.
  • الإهتمام بإدخال بيانات المرضى والعاملين بسرية تامة؛ وذلك حفاظاً على خصوصيات المرضى  .

يقدم معهد برادفورد العديد من ورشات التدريب اونلاين على تنظيم السجلات الطبية .