ماهي أفضل 5 تخصصات إدارة الأعمال للبنات؟ تعرفي عليها

1
956
إدارة الأعمال

إدارة الأعمال من العلوم الحديثة نوعًا ما, بالرغم من قِدم مفهوم الإدارة الذي إقترن بالقيادة, والتي تشهد تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة ومن المتوقع في المستقبل أيضًا, وأصبحت إدارة الأعمال وجهة للعديد من الطلاب لما توفره لهم من فرص وظيفية جيدة في المستقبل تمكنهم من التميز وتحقيق الإستقرار المالي بالنسبة لهم.

وتتميز إدارة الأعمال بتعدُد تخصصاتها وكل تخصص يختلف عن الثاني, ولكن مضمونًا يشتركون في هدف واحد وهو تحقيق غايات المؤسسات التجارية, فيما يعرف بأهداف إدارة الأعمال, اليوم في هذا المقال سنسلط الضوء على أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات وبعد هذا المقال سوف يكون لكِ نظرة شاملة عن تخصصات إدارة الأعمال وتختارِ التخصص الأنسب لكِ.

إدارة الإعمال
أفضل تخصصات إدارة الأعمال

أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات

عندما نقوم بتصنيف تخصصات إدارة الأعمال فأننا نقوم بذلك تبعًا لعوامل مختلفة مثل منظور القارئ, فرص النمو في التخصص, الرواتب المرتفعة, وتعتبر هذه كلها أمور تحددها أنت حسب هدفك وماذا يتعلق بمستقبلك, ادناه قمنا بتضمين أفضل تخصصات إدارة الأعمال:

التسويق

تخصص التسويق “Marketing” هو أحد أكثر تخصصات إدارة الأعمال نمواً, ويسمى بفن البيع ويهدف أساساً الى ترويج وبيع منتجات الشركة والقيام بإكتشاف أسواق جديدة لها, بما يحقق للشركة زيادة في المبيعات وبالتالي الأرباح.

إذا كان لديكِ حس الإبداع الى جانب التفكير الخلاق, سيكون تخصص التسويق أفضل تخصص إدارة ألاعمال بالنسبة لكِ, وكل الأشياء المتعلقة به ستشعرين بأنها طبيعية لأنه تخصص الإبداع والتسابق الفكري لإصطياد الفرص في الاسواق المختلفة.

وبعد كل هذا يعتبر تخصص التسويق من أحسن التخصصات من حيث الدخل, ولا سيما بعد ظهور تخصص التسويق الإلكتروني ويعني عملية تسويق الخدمات والمنتجات عبر الوسائل الإلكترونية مثل التلفاز, الراديو والمواقع والمتاجر الإلكترونية, وأيضًا هناك تخصص أضيق منه في المفهوم  يسمى التسويق الرقمي وهو الذي يتم فيه التسويق عن طريق الإنترنت والوسائل الرقمية.

يتم دراسة تخصص التسويق في كلية العلوم الإدارية لمدة تتراوح بين 3- 4سنوات, لنيل درجة البكالوريوس في التسويق, وهناك مجموعة من الزمالات المتعلقة بهذا التخصص والتي تزيد معرفتك وتجعلكِ اكثر احترافًا في تخصص التسويق, ونقترح عليكِ دورة رائعة في التسويق يمكنكي الإطلاع عليها من هنا.

المحاسبة

الخريجين من تخصص إدارة الأعمال قسم المحاسبة “Finance” لا يقدرون بثمن لانهم العمود الفقري لأي مشروع, ومن دونهم لن يوجد إدارة مالية فعالة لتحقيق أهداف المشروع, فهم اللذين يقررن متى وأين تنفق الشركة الأموال, كما يعد الحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة خيارًا ممتازًا.

تخصص المحاسبة يقوم بتبويب العمليات المحاسبية والقيام بتحليلها وتقديم نتائج التحليل الى الإدارة العليا لأتخاذ القرارات المتعلقة بالمنشأة, وهنا تظهر أهميته كعنصر أساسي في تقدُم المؤسسات.

 ويفتح تخصص المحاسبة  لكِ العديد من الفرص من راتب عالي وعدد كبير من الوظائف المتاحة في أي وقت ومكان, كما ذكرنا لا غنى عن المحاسبين, كما يُمكنكي العمل عن بعد للعديد من المؤسسات طالما تَنجزي لهم المهام بشكل صحيح وتساعديهم في إدارة اموالهم بطريقة فعالة.

وتندرج تحت تخصص المحاسبة العديد من الوظائف وهي :

  • المحاسبة المالية

هي الوظيفة المختصة بتسجيل وتبويب وعرض وتفسير المعلومات المحاسبية في المنشأة.

تقوم بتوفير البيانات المالية للإدارة العليا لإتخاذ القرارات المتعلقة بالمنشأة.

  • محاسبة التكاليف

تُعنى بتحديد التكاليف للعمليات الإنتاجية, وضبطها لتكون في مستوياتها الدنيا.

  • تدقيق الحسابات

يقوم بتدقيق ومراجعة البيانات المالية والتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية.

  • مدير الحسابات

يعني بي إدارة المهام والحسابات التي تتم في قسم المحاسبة ككل.

  • المحاسبة الضريبية

تقوم بالحسابات الضريبية في المؤسسة, والتأكد التام من إلتزام الشركة للسياسات والقوانين الضريبية.

الموارد البشرية

يعتبر تخصص الموارد البشرية “”Human Resources من أقدم تخصصات إدارة الأعمال, وهو يختص بإدارة الموارد البشرية في المنشأة وتوفير البيئة الوظيفية المناسبة لهم, وتدريبهم وتحفيزهم وتقييم أدائهم, فهو علم مختص بالعنصر البشري فقط .

 وبالنسبة لإحتياج الشركات لموظفين ذو كفاء عالية لتسيير مهامها, يجعلها تقدر مديري الموارد البشرية أكثر من غيرهم من باقي التخصصات الأخرى, لما يقومون به من وظائف عديدة تجاه الموظفين وضمان تهيئة بيئة العمل المناسبة لهم.

وتندرج تحت تخصص الموارد البشرية تخصصات اخرى وهي :

  • تخطيط القوة العاملة

وهذا يهتم بدراسة إحتياجات المؤسسة من القوة العاملة, وأي نوع من الموظفين تحتاج وما هي درجة مهارتهم.

  • التدريب

يقوم بتدريب العاملين والموظفين, لضمان مواكبتهم للتطورات, ويحدد ويخطط سير العملية التدريبية.

  • إدارة شؤون الأفراد

يعني برواتب وعلاوات الموظفين, وأيضًا منح الإجازات دون التأثير على سير العمل في المؤسسة, وتقييم أدائهم.

ريادة الأعمال

رواد الأعمال هم الذين يفكرون خارج الصندوق دائمًا, والذين يبحثون عن فرص وحلول للمشكلات التي تواجه المجتمعات المختلفة, ودائمي التطور وإذا كنتِ تريدين أن تصبحي واحدة منهم عليكي بتخصص ريادة الأعمال وهو من التخصصات الجديدة في علم إدارة الأعمال.

ويعتبر واحد من كل أربع أشخاص من جيل الألفية يريد الحصول على عمل خاص به أو العمل كرجل أعمال, لذلك إذا كنتِ من هؤلاء الأشخاص لا تترددي في إختيار ريادة الأعمل كتخصص لكِ, وسوف يضمن لكِ مستقبل مهني مميز ومليء بلإنجازات حسب درجة إجتهادكِ.

وتخصص ريادة الأعمال يهتم بتزويد الدارسين بالمهارات اللازمة لقيادة النشاط التجاري الخاص بهم أم لغيرهم, وتزويدهم برؤى وعمليات صنع القرار في الأنشطة التجارية, مع خلفية في باقي التخصصات مثل التسويق, المحاسبة  و إدارة الموارد البشرية .

ويعتبر ريادة الأعمال من أكثر تخصصات إدارة الأعمال طلبًا في سوق العمل, ويرجع ذلك لتفهم الشركات أنها في حاجة الى موظفين يتمتعون بعقلية ريادية, والذين يعرفون كيفية تطوير النشاط التجاري والحفاظ عليه.

إدارة المشاريع

يعتمد نجاح المشروع على نجاح مديره, ومن هنا جاءت الحاجة الى  إدارة المشاريع كتخصص رئيسي في إدارة الأعمال, وإدارة المشاريع هو تخصص يهتم بإدارة الموارد المختلفة في المشروع بطريقة فعالة بغرض تحقيق أهداف المشروع والإنتهاء منه بالمواصفات المطلوبة وفي الوقت المحدد.

وبصفتك مدير مشروع سوف تقوم بالمهام التالية:

  • الإشراف على المشاريع
  • التخطيط
  • الرقابة
  •  وضع الميزانية
  • شراء المواد
  • إدارة الموظفين
  • التواصل داخليا وخارجيا
  • ضمان الجودة
  • استكمال المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية

والعمل في إدارة المشاريع يتطلب الكثير من الكفاءات ليست فقط شهادة بكلاريوس بل حتى اللى الكورسات المتخصصة في إدارة المشاريع مثل “PMP” و الخبرة الكافية لإدارة المشروع, ولذلك مديري المشاريع المحترفين هم أكثر الموظفين المطلوبين الأن.

ربما يدور في ذهنكِ أن تخصص إدارة المشاريع مخصص فقط للرجال, لا, يوجد العديد من مديرات المشاريع في العالم العربي وفي دول الغرب وقد أثبتن كفأتهن في مجال إدارة الأعمال, ولا يعني إدراة المشاريع أن يكون المشروع ضخمًا ويوجد به المئات من الموظفين, فعندما قمتِ بالبحث عن أفضل تخصصات إدارة الأعمال للبنات في محرك البحث فيعتبر هذا مشروعًا وعند الإستفادة من هذا المقال فقد حققتِ أهداف مشروعك.

وإذا كنتِ تبحثين عن أفضل الدورات في مجال إدارة الأعمال فنحن نوصي دائمًا بموقع برادفور فهو يقدم العديد من الدورات في مختلف التخصصات, ويمكنكِ الإطلاع على الدورات المتعلقة بإدارة الأعمال من هنا