مادة انظمة التحكم الكهربائية

0
2780
نظم التحكم

أهداف مادة انظمة التحكم الكهربائية سيتطيع الطالب نمذجة نظام مادي باستعمال معادلات رياضية . بالإضافة إلى دراسة سلوك النظام و تحديد ما إن كان مستقرا أو غير مستقر . ففي حالة عدم استقراره يعمل المهندس على تحسينه من أجل أن يحقق نظام التحكم الغاية التي صمم من أجلها .حيث يتمثل الدور الأساسي لمهندس التحكم في تصميم وتطوير المعدات التي تراقب كفاءة الأنظمة الهندسية والآلات. يستطيع مهندسي التحكم العمل  في مجموعة من القطاعات ، لكنهم غالباً ما يعملون في صناعات السيارات والبناء والتصنيع.

مقدمة مادة انظمة التحكم الكهربائية

فهل تساءلت عن استراتيجيات التصميم وراء أجهزة التحكم في درجة الحرارة ، أو المروحيات الرباعية ، أو الدراجات البخارية ذاتية التوازن؟

هل أنت مهتم بالآلات الروبوتية ، وقد سمعت عن  “Path Planing” أو “PID Controller” وتريد أن تفهم أكثر؟

انظمة التحكم الكهربائية
انظمة التحكم الكهربائية

إذا هذا الدرس صمم من أجلك . من خلال دراسة مادة أنظمة التحكم ستكون قادرا على تعريف وظائف و مكونات نظم التحكم و حلقات و أنماط التحكم الأساسية . بالإضافة إلى القدرة على رسم المخطط الصندوقي لنظام تحكم معين و كتابة دالة نقل أنظمة الرتبة الأولى و الثانية و استجابتها لإشارة الخطوة .كما ستتمكن أيضا من تحديد عملية التحكم النهائي و حساب المقاس الصحيح لصمام التحكم .

انظمة التحكم الكهربائية
انظمة التحكم الكهربائية

و قد تم توزيع محتوى المادة العلمية على عدة مجالات تعليمية مختلفة .المجال التعليمي الأول بعنوان مقدمة لتكنولوجيا أنظمة التحكم , و قد تم فيه استعراض مراحل تطور تكنولوجيا أنظمة التحكم على مر العصور بالإضافة إلى تعريف العناصر الأساسية لنظام التحكم مع بعض المفاهيم الأساسية .

المجال التعليمي الثاني – انظمة التحكم الكهربائية

يحوي شرح مفصل لدالة النقل و حلقات التحكم , كما يحتوي أيضا على شرح لحلقة التحكم المفتوح و حلقة التحكم المغلق .و قد تطرقنا أيضا إلى دراسة أنواع أنظمة التحكم المختلفة من حيث المعادلة الزمنية و دالة النقل و المخطط الصندوقي و الدائرة الالكترونية .

انظمة التحكم الكهربائية
انظمة التحكم الكهربائية

المجال التعليمي الثالث – انظمة التحكم الكهربائية

يتناول نمذجة الأنظمة الديناميكية . يتبعه المجال الرابع و الخامس بشرح و تقديم نظم الرتبة الأولى و الثانية  و قد تم التطرق إلى الصيغ العامة لنظم الرتبة الأولى و الثانية و دالة نقلها و طريقة استجابتها لإشارة الخطوة باستعمال تحويلات لابلاس. بينما يحتوي المجال السادس على دراسة فعالية الأنظمة من الرتبة الثانية مقارنة بأنظمة الرتبة الأولى . و في المجال الأخير و الذي يعتبر موضوع مهم جدا في مادة أنظمة التحكم لأنه يخص تصميم الانظمة . حيث نتمكن من خلاله معرفة ما إذا كان نظام التحكم خاصتنا مستقر أو غير مستقر (Stable or unstable system ) , هذه التقنية تعرف ب ROOT LOCUS و كيفية رسم التمثيل البياني الخاص بها و الذي يستعمل بدوره لتحديد ما إذا كان النظام مستقر أو غير مستقر .

لذلك ننصحكم بالتقديم على مقياسنا المتوفر أون لاين للتعرف على المزيد من المعلومات و فهم الآليات أكثر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابع أيضا أنظمة التحكم